frar

قصور الساف بإيجاز

التعريف بالبلدية :

– اسست بلدية قصورالساف في 29 مارس 1922.

– مساحتها 121 كلم 2.

– عدد سكانها 54366 و يصل في فترة الصيف الى محو 70.000 نسمة .

– عدد المساكن 19445 .

– عدد العمادات 6 .

– عدد الدوائر البلدية 2.

الحياة الإقتصاديــــــة

عرفت بالطابع الفلاحي منذ عهود قديمة نظرا لخصوبة أرضها إذ أنها كانت تمثل منطقة إستغلال لقد جاء سكان سلقطة من البربر منذ حوالي ألف عام قبل الميلاد و تواصلت هاته الميزة في العهد الروماني حيث اهتم الرومان بالقطاع الفلاحي إهتماما كبيرا فانجزوا تفجير المياه ضمن سلسلة من الآبار العميقة على إمتداد غابة الزيتون نذكر منها.

  • بئر هنشير الكرفاعي
  • بئر خشرم
  • بئر الجوبية
  • بئر عباد
  • وصولا الى بئر التلالسة.

كما إهتم الرومان بجمع مياه الأمطار من خلال بناء حوض بمنطقة الرمانية أشبه ما يكون بفسقية الأغالبة بالقيروان.

و لم يهمل الرومان الجانب الصناعي عبر احداثهم لمركب صناعي كبير يعرف بمدينــــة ” الشجر” اختص بالصناعات الفخارية التي استعملها الرومان لسد مختلف حاجياتهم و منها الحاويات الفخارية لتصدير انتاج الأرض من الزيوت و الحبوب الى جانب اللوازم المنزلية المتنوعة.

تتميز المدينة بمناخ معتدل و شواطئ ممتدة خاصة سلقطة , ساهم المناخ في تنوع الغطاء النباتي بالجهة حيث تنشأ الغابات و الأعشاب السباسبية و الشبه الصحراوية . كما تمثل المدينة نقطة تقاطع العديد من الطرقات الرئيسية مما يضفي عليها حركية كبرى.

يطغى النشاط الفلاحي على ضواحي المدينة لطبيعة الأراضي السهلية و الموائد المتوفرة بكثرة. كما تحيط بالمدينة سلسلة متكونة من أربع هضاب.

تزخر مدينة قصورالساف بعدة مواقع أثرية تعود للحضارات الرومانية و البيزنطيـة و العربية الإسلامية المناطق على البحر لاستراتيجية الموقع في المتوسط و داخل المدينــة. و تحوي هذه المناطق عدة قطع فسيفسائية و التحف الفخارية و المعدنية.

و مازالت التنقيبات مستمرة في إطار البحث عن ملامح الحضارة الكاملة للمدينة.

الحياة الإجتماعيــــــــــة

يتألف سكان قصورالساف ضمن أربع مجموعات هي :

  • مجموعة البلدية و يرجع اصلهم الى الشيخ مسعود الغربي
  • مجموعة الطواهرية نسبة الى الشيخ الطاهر المزوغي
  • مجطموعة المحطاجبية نسبة الى الشيخ سيدي علي المحجوب
  • مجموعة البرانية و هي عائلات متنوعة وافدة من مراحل عديدة من حياة القريـــة و بمرور الزمن انصهرت هاته المجموعات في بوتقة إجتماعية واحدة و تألفت على واقع قيم جديدة أساسها الإنتماء الوطني بعد أن كان هذا الإنتماء قبليا أو عروشيا.

و في حياتنا المعاصرة أخذت مدينة قصورالساف مسارها الحضاري خاصة منذ التحول في سائر المجالات التربوية و الصحية و النشاط الجمعياتي و الثقافي.